اريد ان اتعلم برمجة فبأي لغة تنصحوني؟ - السؤال الذي تكاد لاتخلو منه منتديات الحاسوب

السؤال الذي يكاد يكون الاول لخريجي دراسات الحاسوب والذي يكاد لاتخلو منه مواقع ومنتديات الحاسوب هو "اريد ان اتعلم برمجة فبأي لغة تنصحوني؟" 

السؤال اساسا خطا ففي الوقت الحالي لم يعد مطلوب من الشخص ان يتعلم لغة برمجة وانما تقنية برمجية وهذه التقنية قد تشمل تعلم لغة او اكثر بالاضافة الالمام بكيفية حل المشاكل التي تواجه تطبيق هذه التقنية . 

فعلى سبيل المثال لايمكن لشخص تعلم لغة برمجة معينة ويكون قادر ايجاد الحلول لكل المجالات (شبكات ، قواعد بيانات ، العاب ، موبايل ... الخ ) بواسطة هذه اللغة او حتى اكثر من لغة .

وانما ممكن لشخص اختص بأحدى هذه المجالات ان يجد الحلول المناسبة وباكثر من لغة فمبرمج مواقع الانترنت لن يجد صعوبة في برمجة موقع بلغة php ومن ثم اعادة برمجته بلغة asp.net وربما قد يبرمج موقع يعتمد على اكثر من لغة في نفس الوقت . 

السؤال الصحيح يكون "ماهي اللغة المناسبة للتقنية الفلانية" على اعتبار ان الشخص قد قام بتحديد اختياراته مسبقا وبأي مجال سوف يعمل . 
هنا سأحاول الاجابة على هذه الاسئلة :
بصورة عامة اهم المجالات المتوفرة حاليا هي برمجة قواعد البيانات وبرمجة مواقع الانترنت وتصميمها هذا بالاضافة الى الشبكات .
برمجة قواعد البيانات : مبرمج قواعد البيانات يوجد امامه خياران اما لغة جافا او الدوت نت وبما ان الدعم العربي للدوت نت افضل فهنا تتحدد خياراته بين سي شارب C# و VB.NET.
اما ادارة قواعد البيانات فمن المعروف ان لغة جافا اكثر توافقيه مع mysql والدوت نت اكثر توافقية مع وMSSQL هذا على افتراض استبعاد قواعد البيانات الخاصة بالمؤسسات مثل اوراكل . 

تصميم المواقع : هناك فرق بين تصميم المواقع وبرمجتها التصميم يختص بطريقة عرض الموقع وكيفية استقبال البيانات وعرضها ومن اهم اللغات والتقنيات المتعلقة بتصميم المواقع هي :
HTML , CSS , Javascript ,Flash design(actionscript),photoshop..etc 
ملاحظة : actionscript هي اللغة الخاصة ببرمجة الفلاش . 

برمجة المواقع : هذا المجال مختص بمعالجة وادراة البيانات التي يتم استقبالها من موقع الانترنت ومن اهم اللغات والتقنيات الخاصة بهذا المجال php , asp , asp.net ,jsp ..ect 

php هي لغة قائمة بحد ذاتها 

اما asp , asp.net , jsp فهي تقنيات تعتمد على لغات اخرى مثلا jsp تعتمد على لغة جافا و asp تعتمد على الدوت نت C#,VB.net. 

تقنيات اخرى : اذا رغب الشخص بتعلم تقنيات اخرى مثلا برمجة الموبايل فالمعروف ان لغة جافا تكاد تكون الافضل بين اللغات .. اذا كان هناك رغبة ببرمجة الانظمة فالمعروف ان لغة C ,C++ هي الرائدة وهكذا . 

طبعا هذا لايعني ان عليك تعلم اكثر من لغة برمجة او تقنية لكن مع التطور الهائل في مجال الحاسوب اصبح من شبه المستحيل مواكبة كل التحديثات والتطورات ولكل المجالات ... فمن الافضل ان تكون خبيرا بمجال معين افضل من ان تكون على دراية بكل المجالات . 

لهذا نصيحتي لجميع خريجي الحاسوب او الراغبين بالعمل في هذا المجال ان يحددو اولا ماهو الاختصاص الذي يرغبون بناء خبراتهم وتطويرها من خلاله .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.