أدوات وبرامج لإدارة المشاريع البرمجية وتنظيم الوقت


بسم الله الرحمن الرحيم،

بعد أن عزمت على بعض الأمور في تنظيم الوقت البرمجي التي بالفعل أعطت نتائج إيجابية على إنتاجيتي، قمت بالبحث عن برامج لتنظيم المشاريع والوقت. وجدت الكثير من هذه البرامج ومعظمها لم أجربه بعد ولكن وددت أن أشارككم إياها كي تخبروني عن تجربتكم لهذه البرامج لأني لن أستطيع تجربة هذه البرامج كلها وإلا أصبحت مضيعة للوقت بدلاً من الحفاظ عليه!



  • OpenPro: تطبيق مكتبي (exe) يعمل على اللينوكس والويندوز والماك، بديل ممتاز لـ Microsoft Project ومجاني. تم تحميله أكثر من 800 ألف مرة. مع أنه ليس تطبيق ويب لكن هذا البرنامج ممتاز جداً ويستحق أن يذكر هنا وللأسف لحد الآن لايوجد ترجمة عربية له.
صورة

  • Achievo: تطبيق ويب مفتوح المصدر، ممتاز لكافة الأعمال من تنظيم للمشاريع، إدارة المهام، تخطيط المشاريع، كتابة ملاحظات وتنظيم الوقت. يعتبر عدة كاملة لإدارة المشاريع وتنظيم العلاقات (CRM). تستطيع من خلاله أيضاً إنشاء حسابات بسماحيات مختلفة لتنظيم أوقات ومهمات الموظفين والمدراء. وأيضاً لايحوي ترجمة عربية! (العيب ليس فيهم بل منا لأنها تطبيقات مفتوحة المصدر ويجب أن يتبرع أحدهم للترجمة وإلا لن تترجم!). ممتاز للشركات والأفراد.
صورة

  • project-open: تطبيق ويب مفتوح المصدر، ميزاته كثيرة ومتنوعة. يعيبه أنه قديم بعض الشيء بالمظهر والتطوير. لم تسنح لي الفرصة لتجربته ولكن يبدو أنه كبير وغتي بالميزات.
صورة

صورة

  • Mindquarry: حزمة تطبيقات تعمل على الويب وأيضاً على سطح المكتب. تحتوي على مدير المستندات حيث يمكن للموظفين حفظ المستندات والتعديل عليهم، وأيضاً قائمة بالمهام وويكي. واجهاته جميلة جداً ويمكنك مشاهدة صور لهذه الحزمة.
صورة

صورة

  • phpCollab: تطبيق ويب ذو فكرة مميزة تقوم على مبدأ العمل والمدير، حيث يقوم العميل بوضع مشروع ثم يقوم المدير بتنظيم هذا المشروع ووضع أيام التسليم وباقي المعطيات. أيضاً يوجد معه منتدى صغير كي يتواصل العملاء مع المسوؤلين عن العمل. يستطيع العملاء أيضاً إضافة مهمات جديدة والتعديل على المهمات الحالية. في النسخة القادمة (2.5) سيتم إضافة خاصية التنبيه البريدي والفوترة.
صورة

  • Collabtive: جاء هذا التطبيق كمحاولة للتعويض عن تطبيق Activecollab الذي كان مفتوح المصدر ثم أصبح مشروع غير مجاني. يتمتع هذا التطبيق بواجهة نظيفة وسهلة وتحتوي على الأجاكس لكن ميزاته قليلة مقارنة مع التطبيقات السابقة.
صورة

  • PHProjekt: كما لاحظتم من الاسم التطبيق ألماني الصنع مشروع قديم وعريق، ملىء بالميزات: تقويم جماعي، ساعات الدوام، إدارة مشاريع، إدارة المهمات، فهرس عناوين وهواتف، برنامج للبريد الإلكتروني، منتدى، محادثة فورية، نظام تصويت والكثير. أيضاً يوجد له العديد من الإضافات: متجر، حزمة للواب (WAP)، حزمة للمزامنة (sync) والكثير أيضاً. يعمل على العديد من أنظمة قواعد البيانات وله ترجمة لـ 28 لغة.
صورة

  • TaskJuggler: تطبيق مكتبي لكن أيضاً يستحق الذكر هنا لما له من ميزات: إدارة المهمات، المصادر والتكلفة، تنظيم المهمات، تحليل المخاطر، تقارير XML و HTML والكثير مما لايتسع ذكره هنا فعليك أن تجربه كي ترى قدراته الكبيرة.
صورة

صورة

  • dotProject: تطبيق ويب مميز، سريع، خفيف وسهل. له ميزة تميزه عن باقي الأدوات كلها وهي إمكانية إدارة عدة شركات من نفس التطبيق، حيث يمكن للمدير أن يدير عدة شركات من نفس الواجهة. يحتوي أيضاً على الميزات الأساسية لإدارة المشاريع وهي إدارة المهمات، الكلفة، وأيضاً قاعدة بيانات للموظفين. أيضاً يوجد ميزة طلب المساعدة (ticket system) مما يسمح لك بالتواصل مع مشاكل الزبائن وحلها.
صورة

  • Redmine: تطبيق ويب مكتوب بالروبي أون ريلز (RoR)، يحتوي على عدة ميزات اهمها: إنشاء عدة مشاريع، نظام للأعضاء والسماحيات، ملاحقة الأخطاء (tracking system)، إدارة المهمات والأوقات، مدير مستندات ويكي ومنتديات.
صورة

  • Streber: نظام ويكي لكن لإدارة المشاريع، مكتوب بال PHP5 أي يعمل عليه فقط. مناسب جداً للعمل البرمجي الحر وللأعمال الصغيرة. يحتوي على إدارة المهمات، الأخطاء والكلفة، نظام للأعضاء والسماحيات للزبائن والمدراء. واجهته جميلة ومليئة بالتفاعل.
صورة



أرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذه الجولة الطويلة وأتمنى أن تشاركوني خبرتكم في هذه التطبيقات عبر ترك تعليق لتقييم أحد هذه البرامج التي جربتها أو لاقتراح برنامج مميز لم اذكره.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.