ما تحتاج إلى معرفته حول أمان الشبكة

ما هو أمان الشبكة؟

عندما تترك مكتبك في نهاية النهار ستقوم على الأرجح بتشغيل نظام التنبيه وستقفل الباب لتأمين الحماية لمكتبك وللأجهزة الموجودة فيه. قد تتوفر لديك خزانة حديدية أو حجرة صغيرة مقفلة لحفظ المستندات المهنية السرية.
إن شبكة الكمبيوتر تحتاج إلى حماية من النوع نفسه.
تعمل تقنيات أمان الشبكة على حماية الشبكة من سرقة المعلومات المهنية السرية وسوء استعمالها كما تحمي الشبكة من الهجمات الضارة التي تقوم بها الفيروسات والبرامج الدودية ومصدرها الإنترنت. بدون وضع نظام لحماية الشبكة تبقى شركتك عرضة لحالات الولوج غير المصرّح بها، كما تبقى عرضة لحالات تعطّل عمل الشبكة وانقطاع الخدمات وعدم الامتثال للأنظمة وحتى الإجراءات القانونية.
كيف يعمل الأمان
لا يعتمد أمان الشبكة على أسلوب واحد، بل يستخدم مجموعة من الحواجز التي تحمي أعمالك بطرق مختلفة. حتى في حال فشل أحد الحلول، تبقى الحلول الأخرى قائمة، مما يؤدي إلى حماية شركتك وبياناتك من مجموعة واسعة من الهجمات التي تتعرّض لها.
وجود طبقات الحماية على شبكتك يعني أن المعلومات القيّمة التي تعتمد عليها إدارة أعمالك ستبقى متوفرة لك ومحمية من التهديدات. على وجه التحديد، يعمل أمان الشبكة على:
  • حماية الشبكة من الهجمات الداخلية والخارجية. مصدر التهديدات قد يأتي من داخل الشركة أو من خارجها. نظام الأمان الفعال يعمل على مراقبة كل نشاطات الشبكة، ويقوم بتعليم السلوك غير العادي ويتخذ الإجراء المناسب.
  • ضمان خصوصية كل الاتصالات في أي زمان ومكان باستطاعة الموظفين الوصول إلى الشبكة من المنزل أو من الطريق وهم على ثقة بأن اتصالاتهم ستبقى سرية ومحمية.
  • مراقبة الوصول إلى المعلومات من خلال التعرّف بدقة على المستخدمين وأنظمتهم باستطاعة الشركات إعداد قواعد خاصة بها تتعلق بالوصول إلى البيانات. سيكون من الممكن رفض الوصول إلى البيانات أو منحه استناداً إلى هوية المستخدمين، وظيفتهم، أو معايير أخرى خاصة بالعمل.
  • زيادة الثقة بك بما أن تقنيات الأمان تسمح لنظامك بمنع الهجمات المعروفة والتكيّف مع التهديدات الجديدة، فسيكون باستطاعة الموظفين، العملاء، والشركاء في العمل أن يكونوا على ثقة تامة بوجود معلوماتهم في أمان دائم.

كيفية استخدام الشركات لتقنيات الأمان

لقد أصبح أمان الشبكة مطلباً أساسياً لدى الشركات، خاصة تلك التي تعتمد على الإنترنت. العملاء، الباعة، والشركاء في العمل يتوقعون منك على الأرجح أن تعمل على حماية أية معلومات يشاركونك فيها.
في حين تحوّل أمان الشبكة إلى ما يشبه الشرط اللازم لإدارة الأعمال، فهو يشكل أيضاً مصدر ربح للشركات من خلال العديد من الطرق. فيما يلي بعض الفوائد التي تجنيها الشركات نتيجة اعتماد الشبكة الآمنة:
ثقة العملاء
  • الخصوصية مضمونة
  • تشجيع التعاون
يؤدي اعتماد الأمان القوي لطمأنة العملاء إلى عدم تمكين الوصول للمعلومات الحساسة، مثل أرقام بطاقات الائتمان أو التفاصيل المهنية السرية كما أنه لن يتم استغلالها. سيشعر شركاؤك في العمل في العمل باطمئنان أكبر عند المشاركة في بيانات مثل توقعات المبيعات أو مخططات المنتجات قبل إطلاقها. بالإضافة إلى ذلك، فإن التقنيات التي لا تسمح بوصول الدخلاء هي نفسها التقنيات التي ستوفر لشركائك الوصول الآمن إلى المعلومات الموجودة على شبكتك، مما يساعدك على التعاون والعمل معاً بفعالية أكبر.
قابلية التحرك
  • وصول آمن أثناء الوجود على الطريق
  • رفع مستوى الإنتاجية على الرغم من العمل من خارج المكتب
إن مستوى الأمان القوي للشبكة يسمح للموظفين بالوصول الآمن إلى الشبكة سواء كانوا على الطريق أو في منازلهم دون إفساح المجال أمام الفيروسات أو التهديدات الأخرى. الوصول الآمن والملائم إلى الشبكة يعني أنه سيكون باستطاعة الموظفين استخدام المعلومات الهامة متى احتاجوا إليها، مما يؤدي إلى زيادة إنتاجيتهم عند وجودهم في أماكن بعيدة عن مكاتبهم.
إنتاجية محسّنة
  • قضاء وقت أقل في معالجة البريد العشوائي
  • معنويات الموظفين مرتفعة وتعاونهم يتم بشكل أفضل
يؤدي اعتماد برنامج أمان فعال للشبكة إلى تعزيز الإنتاجية في مؤسستك. إذ يقضي الموظفون وقت أقل لتنفيذ مهام غير منتجة مثل فرز البريد العشوائي أو التعامل مع الفيروسات. تتم المحافظة على أمان الشبكة والاتصال بالإنترنت مما يضمن الوصول المنتظم لك ولموظفيك إلى الإنترنت والبريد الإلكتروني.
تكاليف منخفضة
  • تجنّب انقطاع الخدمات
  • تطور الخدمات المتقدمة بطريقة آمنة
يُعتبر تعطّل الشبكة مكلفاً لكل أنواع الأعمال. من خلال ضمان أمان الشبكة والاتصال بالإنترنت وعملهما بشكل صحيح، سيكون باستطاعة عملائك الوصول إليك متى احتاجوا إليك. يسمح الأمان الفعال لشركتك بإضافة خدمات وتطبيقات جديدة دون أن يؤدي ذلك إلى تعطيل أداء الشبكة لوظائفها. فإن اعتماد نهج استباقي لحماية البيانات يضمن استمرارية العمل في الشركة.
مع نمو شركتك، ستتغيّر احتياجاتك في مجال استخدام الشبكة. يؤدي إنشاء شبكة قوية وآمنة اليوم إلى السماح لشركتك بإضافة ميزات متقدمة مثل الشبكة اللاسلكية الآمنة أو الصوت أو المؤتمرات.

االبدء في استخدام تقنيات أمان الشبكة

تقضي الخطوة الأولى في عملية إطلاق مشروع أمان الشبكة بتمكين التطابق بين احتياجاتك المهنية وتقنيات الأمان المناسبة.
استخدام لائحة الاعتبارات التالية للشروع في العمل:
مستوى الأمان الحالي
أنشئ لائحة جرد بميزات الأمان المتوفرة في شبكتك. ستساعدك هذه اللائحة على التعرّف على الثغرات الموجودة في أساليب الحماية التي تتبعها حالياً.
  • هل توفر هذه الميزات جدران حماية، شبكة خاصة ظاهرية، نظامً منع ولوج الدخلاء، الحماية من الفيروسات، شبكة لاسلكية آمنة، الكشف عن الأمور غير العادية، إدارة الهويات والتحقق من صحة الامتثال؟
  • هل تتواصل هذه الميزات مع بعضها؟
موجوداتك
أنشئ "لائحة مصبغية" (لائحة طويلة) بكل موجوداتك لتحديد عدد مستويات أو طبقات الحماية التي يحتاج إليها نظامك.
  • ما هي الموجودات التي تعتبرها، ضمن شركتك، الأكثر أهمية بالنسبة إلى نجاحك؟
  • هل تعتبر حماية معلوماتك الداخلية الأكثر أهمية؛ معلومات العملاء؛ أو معلومات الاثنين؟
  • ما هي قيمة هذه الموجودات؟
  • أين تقيم هذه الموجودات في نظامك؟
نقل المعلومات
اعمل على إجراء تقييم للطريقة التي تتم من خلالها المشاركة في المعلومات داخل الشركة وخارجها.
  • هل يحتاج الموظفون إلى الوصول السريع إلى معلومات داخلية لكي يتمكّنوا من تنفيذ مهامهم؟
  • هل تسمح بالمشاركة في بياناتك خارج إطار شركتك؟
  • ما هي الطريقة التي تتحكم من خلالها بالوصول إلى هذه المعلومات؟
  • هل توفر مستويات وصول مختلفة إلى مختلف مستخدمي الشبكة؟
وضع خطط للنمو
هل تخطط شركتك لإضافة ميزات متقدمة إلى النظام؟ ما هو مدى التكيّف والمرونة الذي يحتاج إليه نظامك؟ يجب أن يكون حل الأمان قادراً على استيعاب حركة المرور المتزايدة في الشبكة أو التطبيقات المتقدمة دون أن يؤدي ذلك إلى انقطاع الخدمة.
تقييم المخاطر
حدد إذا كانت نتائج الخرق الذي يتعرّض له الأمان تمتد بحيث تتجاوز فقدان الإنتاجية أو انقطاع الخدمة.
  • ما هو مدى تنظيم بيئة العمل لديك؟
  • ما هي مخاطر عدم الامتثال؟
  • ما هي فترة تعطّل العمل التي تستطيع شركتك تحمّلها قبل تراكم الخسائر المالية أو الأضرار التي تلحق بسمعتك؟
سهولة الاستخدام
إن أفضل تقنية أمان لن تكون مفيدة لك ما لم تكن سهلة التثبيت أو الاستخدام. تأكد من توفر الموارد الضرورية لإدارة النظام الذي ستقوم بتثبيته.

أهم 5 أسئلة التي عليك طرحها على شريكك

يُعتبر شريك التوزيع حليفاً هاماً لك لاختيار أمان الشبكة واستخدامه. شريك التوزيع الذكي الذي يمكنه تقييم مستوى الحماية الحالي ويرشدك إلى الحل المناسب سيساعدك على تطوير شبكة آمنة ومرنة.
:(SMB)إليك 5 أسئلة عليك طرحها على الشركاء المحتملين الذين يوفرون الحلول المصمّمة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم
  1. هل أنت متخصّص في التعامل مع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم (SMB)؟ تتوفر لدى ويبكس شبكة من الشركاء المعتمدين الذين يركزون بشكل خاص على توفير الحلول التقنية بالإضافة إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم (SMB). عدد كبير من هؤلاء الشركاء هم أصحاب شركات صغيرة ومتوسطة الحجم، لذا فهم على إلمام بالتحديات المهنية التي تواجهها وكذلك الأهداف الراسخة في ذهنك. وقد أثبت الشركاء المعتمدون من قِبل ويبكس مؤهلاتهم في التقنيات التخصصية. فقد تلقوا كل ما يحتاجون إليه من تدريب ودعم وخدمات بحيث يمكنهم تصميم حلول الشبكات المصمّمة خصيصاً لأعمالك ونشر هذه الحلول وتحسينها. كما أنهم على اطلاع دائم على أحدث التغييرات التي يتم إدخالها على البرامج والأجهزة بالإضافة إلى المنتجات والخدمات التي ستطرحها ويبكس قريباً في الأسواق.
  2. ما هو نوع الخدمة والدعم الذي تقدمه بعد الانتهاء من عملية البيع؟ اطرح على شريكك أسئلة مفصلة حول الدعم الذي يمكنه تقديمه لك بعد إتمام عملية البيع. على سبيل المثال: هل يقدم الشريك الدعم بعد ساعات العمل أو في الحالات الطارئة؟ إذا كان الأمر كذلك، ففي أي وقت من الأوقات سيكون ذلك الدعم متوفراً؟ يجب أن يتم تفصيل مستويات الدعم المعيّنة في اتفاقية مستويات الخدمات (SLA) كما عليك أن تأخذ بعين الاعتبار قيام العديد من شركاء ويبكس بتقديم خدمة الدعم الفني الحائزة على الجوائز في مجالها، والتي توفر الوصول في أي وقت من الأوقات إلى مهندسي ويبكس وإلى مجموعة واسعة من الموارد التقنية.
  3. كيف يمكن لهذا الحل أن يتكامل مع بيئة تقنية المعلومات الموجودة لديّ؟ باستطاعة الشريك المعتمد من قِبل ويبكس مناقشة متطلباتك المهنية وتقييم الأنظمة التي تستخدمها حالياً والبنية التحتية لشبكتك. وانطلاقاً من هنا، سيكون باستطاعة الشريك المعتمد من قِبل ويبكس تقديم خيارات الحل التي تعمل على تلبية احتياجاتك التي تعتبر ضرورية اليوم، وتنمو بشكل متوازٍ مع نمو أعمالك مع مرور الوقت، والتي تتناسب مع متطلبات ميزانيتك.
  4. كيف يمكن لهذا الحل مساعدتي على توفير المال ومراقبة مصاريفي؟ حل شامل توفره ويبكس أكثر سهولة من حيث المحافظة عليه ودعمه من حل آخر يقدمه باعة متعددون. كذلك الأمر، عند تخصيص مبالغ في ميزانيتك للتحسينات المطلوب إدخالها على الشبكة، عليك أن تأخذ دوماً في الحسبان التكاليف الخاصة بأية برامج غير مضمّنة في مشتريات الأجهزة؛ والصيانة؛ والتدريب، والدعم، وموظفين إضافيين (عند الحاجة إليهم)؛ وعوامل أخرى. وبحسب تقدير شركة الأبحاث غارتنير، فإن هذه التكاليف غير المباشرة تشكل نسبة تصل لغاية 60% من إجمالي النفقات المخصصة للتقنيات في المؤسسة. ونتيجة لذلك، يمكنك تحقيق أفضل مستوى ممكن لإجمالي تكلفة الملكية من خلال تعاملك مع الشريك المعتمد من قِبل ويبكس.
  5. ما هي العناصر التي نحتاج إلى تجهيزها؟ قبل التثبيت، استفسر لدى شريكك عن المعلومات التي يحتاج تزويده بها حول الشبكة والمستخدمين والإجراءات المهنية ومتطلبات الأمان لإجراء عملية ترقية للشبكة تتميّز بأكبر قدر ممكن من السلاسة. كما استفسر لدى شريكك عن الأخطاء أو التحديات الشائعة التي تواجهها شركات مثل شركتك لدى إجراء عملية ترقية للشبكة، وكيفية تجهيز نفسك لمواجهتها.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.